29968777467045730
recent
أخبار ساخنة

التهاب المريء وعلاجه

الخط

المريء من الأعضاء المهمة في جسم الانسان بشكل عام، والجهاز الهضمي بشكل خاص، وهو أنبوب لي طويل يصل بين الحلق والمعدة يمر عبر الحجاب الحاجز والصدر وسط الجهاز الهضمي، يبلغ طوله حوالي 25 سم، يعتبر هذا العضو مهم في جسم الانسان لذلك لا يمكن ان نغفل عن الدور الذي يقومه من اجل بناء جسم الانسان بشكل سليم وصحي.

التهاب المريء... والأسباب التي تؤدي الى الالتهاب

قبل التعرف على التهاب المريء والأسباب التي يمكن ان تصيبنا بالتهابات المريء، سوف نتعرف على المريء ومن ماذا يتكون وما هو دوره في الجسم، يتكون المريء من ثلاثة طبقات ويوجد طبقتين منه داخليتين (الطبقة المخاطية، وتحت المخاطية) أما الثالثة فهي العضلات.

وظيفة الرئيسة للمريء في الجهاز الهضمي هي تمرير الطعام عن طريق الفم الى المعدة وخلال مرور الطعام عبر المريء يتعرض لموجات ايقاعية تسمى التمعجيّة، وخلال مرور الطعام في المريء تسترخي العضلات لتسمح للطعام بالاستمرار مجراه، وعندما ينتهي الطعام من المرور عبر المريء تنقبض العضلات حتى لا يعود الطعام الى المريء مرة أخرى، ويوجد وظيفة أخرى للمريء وهي افراز لعاب يساعد في عملية المضغ والحفاظ على الطبقة المخاطية.

ومن الممكن ان يتعرض المريء لعدة مشكلات أو اضطرابات ومنها: اضطرابات حركة المريء ومن اعراضها الحرقة صعوبة البلع وآلام في الصدر، وعدوى فيروسية او جرثومية مثل في ضعف الجهاز المناعي لذي يعمل على تطور التهاب المريء، وكذلك تعرض المريء لتلك الالتهابات.

أسباب الإصابة بالتهاب المريء:

حتى يتمكن الانسان من العيش بدون أية أمراض أو مشاكل قد تصيب عضو معين من أعضاء الجسم وبالتالي يؤثر هذا على باقي أعضاء الجسم، عليه ان يتعرف على الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بمرض ما حتى يشخص هذا المرض ويلجأ فورا لعلاجه، ومن الأسباب التي يؤدي الى الإصابة بمرض التهاب المريء:

  • كثرة التدخين وخاصة لدى الشباب مما يؤدي الى التهاب حاد في جدار المريء.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية وبالتالي الإصابة بالتهاب المريء.
  • ثرة التعرض للقيء يؤدي الى التهاب جدار المريء.
  • كثرة استعمال العلاج بالعقاقير الطبية وخاصة على معدة فارغة يؤدي الى تقرحات والتهاب المريء.
  • العلاج بالأشعة وخاصة مرضى الامراض المزمنة، بحيث تعرض الجسم لهذه الاشعة يؤدي الى التهابات.
  • الإصابة بمرض مناعي ذاتي.

علاج التهاب المريء بالأعشاب الطبية:

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء اليها من اجل علاج مشكلة التهاب المريء، ومن هذه الطرق الطبيعية والتي تساعد على التخلص من التهاب المريء دون اللجوء الى الطبيب او الذهاب الى المستشفى الأعشاب الطبيعية والموجودة لدى الجميع ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • الزعتر البري
  • حبة البركة (الحبة السوداء).
  • نبتة المليسة.
  • البابونج.
  • عرق السوس.


عادات صحية تمنع الإصابة بالتهاب المريء:

لا بد من الاهتمام بجسدنا من خلال اتباع العديد من الطرق والعادات الصحية خلال حياتنا وتساعدنا على الوقاية من أي مرض محتمل قد يصيبنا في مقتبل العمر، فهناك مقولة "درهم وقاية خير من قنطار علاج" فهذه العادة هي بمثابة الوقاية التي ستغنينا عن العديد من العلاجات التي قد تكون مضرة في نفس الوقت:

  1. التعود على تناول المشروبات المعتدلة الحرارة (لا ساخنة ولا باردة جداً) والتي قد تؤدي الى حدوث تشققات.
  2. التعود على تناول الطعام بعد ان يبرد قليلا وليس فور استوائه حتى لا يحدث تقرحات في جدار المريء.
  3. اكثر الطرق صحة هي التعود على هضم الطعام جيدا اثناء تناوله وكذلك الانتظام في تناول الطعام حتى يهضم ومن ثم العودة له مرة أخرى.
  4. تجنب التدخين وكذلك تجنب الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة وخاصة الأطعمة الساخنة مع التوابل الحارة من شأنه ان يؤدي بدرجة كبيرة الى التهاب المريء.

في نهاية هذا المقال لا بد من التعرف على العديد من المشكلات التي تخترق اجسادنا، ومن ثم التعرف على الأسباب التي قد تؤدي اليها، حتى نستطيع العناية بأجسامنا لتكون أكثر صحة وسلامة كما قلنا سابقاً "درهم وقاية خير من قنطار علاج".





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة