29968777467045730
recent
أخبار ساخنة

المرأة الحامل

الخط

تعريف الحمل:

الحمل حياة أخرى لإنسان او جنين آخر، يعيش في رحم الأنثى نتيجة اتحاد خليتين جنسيتين ينتج عنهما خلية جسمية تبدأ بالانقسام والتشكل لمدة تسعة أشهر بالوضع الطبيعي وهي فترة الحمل المعروفة، وهنا يتوجب على المرأة الحامل ان تعتني به وان تكون على جاهزة تامة لتلبية كافة احتياجات هذا الجنين حتى انتهاء فترة الحمل وخروج الجنين للحياة "مرحلة الولادة".




أعراض الحمل:

يوجد العديد من الاعراض التي يتم التعرف من خلالها عن ان كان يوجد حمل لدى المرأة ام لا، وهذه الاعراض يمكن ملاحظتها بسرعة ومنها ما يلي:
  • الغثيان والقيء المفاجئ.
  • انقطاع الدورة الشهرية بمجرد حدوث الحمل.
  • انفتاح الشهية بشكل اكبر من قبل.
  • التعرض للوحام وهو طب طعام لا تحبه المرأة في العادة.
  • الشعور بالنعاس والحاجة الى النوم كثيرا.
  • حدوث تورم لحلمات الثدي و تغير لونهما.
  • تعب والارهاق عند القيام بأقل مجهود.
  • ذهاب الى دورة المياه بشكل كبير.


ويوجد طرق أخرى غير هذه الاعراض، بحيث يتم تأكيد الحمل والتأكد من حدوثه عن طريق شريط الحمل الذي يباع بالصيدليات، أو عن طريق الذهاب الى مركز صحي وعمل الفحوصات اللازمة للمرأة ومن ثم يظهر ويثبت وجود الحمل، ولكن هذه الفترة تشكل خطر كبير في بعض الأحيان على حياة المرأة او من تحمله في بطنه لذا يجب على المرأة ان تتوخى الحذر وأن تحافظ على صحتها وسلامة الجنين الى ان تصل الى مرحلة الولادة بسلام.


أسباب زيادة الوزن أثناء الحمل:

يوجد بالتأكيد العديد من الأسباب التي يمكن ان تؤدي الى زيادة مفرطة في وزن المرأة الحامل مما يؤثر على شكلها الخارجي وقد يؤثر تأثير سلبي على صحتها وصحة جنينها ولذا يجب التعرف على أسباب زيادة الوزن أثناء الحمل ومنها ما يلي:
  1. المشروبات والاطعمة ي تحتوي على السكر الصناعي  او المحلاة صناعيا لأنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة. تناول الأطعمة التي تحتوي الدهون الكثيرة او تناول الأطعمة المالحة كثيرا حتى لا يحدث احتباس للسوائل بسبب الملح.
  2. الأطعمة التي تؤكل في خارج المنزل في المطاعم والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية والاعتماد على الأطعمة التي تحتوي الخضراوات كالشوربات والخ....
  3. اما بالنسبة للزيادة الطبيعية للوزن والتي تتعلق بالطفل الذي تحمله المرأة في بطنها فهي زيادة طبيعية ولا يمكن التخلص منها بأي شكل من الاشكال، ففي المراحل او الأشهر الأولى من الحمل يكون حجم الجنين صغير ووزنه وبالتالي لا يؤثر كثيرا على وزن المرأة ولكن مع الزيادة الطبيعية للجنين يزداد وزن المرأة.
التمارين الرياضية أثناء الحمل:
يوجد عددا من التمارين الرياضية التي يمكن للمرأة الحامل ممارستها لكي تحافظ على رشاقتها وأناقتها وكذلك الحفاظ على صحة وسلامة الجنين ومن هذه الرياضات ما يلي:
  • تمارين الحوض الرياضية.
  • تمارين الساقين والقدمين خلال الحمل.
  • تمرين تعقير الحوض والمهبل مما يسهل من عملية الولادة.
وهذه التمارين من الممكن ان تحافظ على اناقة المرأة الحامل والحفاظ على قوام الجسم وكذلك تمنح المرأة الحامل الراحة وكذلك تمارين الظهر تساعدها على ذلك، ويوجد الرياضة الأخيرة والتي تساعد على الإسراع من عملية الولادة وتسهيلها دون العناء في ذلك.





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة