29968777467045730
recent
أخبار ساخنة

الفوائد الصحية للشوفان..مهم لصحتك!

الخط
ويعد الشوفان من الأعشاب الطبيعية والمهمة لبناء جسم صحي ومثالي دون القيام بأي حميات غذائية او تناول ادوية من اجل الحفاظ على الجسم، واليوم سنتحدث عن فوائد كبيرة ومهمة جدا للشوفان، وكيف يمكنك استخدامه مع الطعام او بدون الطعام والطرق التي يمكنك ان تستخدمه فيها.
الشوفان للهضم:
يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الالياف الطبيعية التي تسهل من حركة الأمعاء وسرعة الهضم وتنقسم هذه الالياف الى نوعين: الأول ألياف غير قابلة للذوبان وتعمل على تمشيط الجهاز الهضمي بالكامل، فتعطيك إحساسا عظيما بالراحة، أما الثانية فهي ألياف قابلة للذوبان تتحول عن طريق الامتزاج بالماء الى مادة أشبه بالجل، تساعد الجسم على امتصاص المغذيات والفيتامينات الطبيعية الموجودة في غذائك.
الشوفان لانقاص الوزن:
اما بالنسبة لانقاص الوزن الزائد يتطلب منا تغيير شامل في النظام الغذائي الخاص بنا، والعادات اليومية التي نتبعها، فالشوفان يساعدنا في الوصول الى ذلك التغيير، فهو من الأطعمة التي تعتبر قليلة السعرات الحرارية، وكما ان تناوله يعطينا شعور بالامتلاء طوال الوقت، ولكن يجب علينا ان نحذر من ان كنا نرغب في انقاص الوزن، نتجنب تناول الشوفان الذي يكون بنكهات مختلفة، حيث انه يحتوي على سعرات حرارية.
الشوفان والطاقة:
ومن اهم الفوائد التي يعطيها الشوفان للجسم، في انه غني جدا بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والتي يحتاجها الجسم لكي يقوم بالمهام اليومية والتمارين الرياضية ولذلك ينصح بتناوله كثيرا من اجل ذلك.
الشوفان وصحة القلب:
وهل يعلم الجميع بأن الشوفان من الأطعمة التي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية ! فهو يحتوي على نسبة عالية جدا من الاحماض الدهنية والاوميجا 3، والتي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ما ينعكس إيجابا على صحة القلب.
الشوفان والسرطان:
ويعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بمركبات "الليغنان" التي تعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وغيرها من أنواع السرطان معتمدة على الهرمونات، بالإضافة الى الوقاية من الازمات القلبية.
كيف يمكنني استخدام الشوفان:
يوجد بالتأكيد طرق يجب عليها اتباعها من اجل الاستخدام الصحي والمفيد للشوفان، فيمكننا مثلا استخدامه في الشوربات ومع خضروات أخرى كإضافة نوعية ومذاق رائع، والآن سنتعرف على بعض الوصفات التي يمكن اعدادها بالشوفان:
شوربة الشوفان بالجزر:
تعد هذه الشوربة من الوجبات المفضلة وتقدم في كل مطابخ العالم وذلك لقيمتها الغذائية العالية وكذلك لطعمها الرائع وهي عبارة عن:
نصف كوب من الشوفان المنقوع في الماء الدافئ لخمس دقائق، جزرتين مقطعتان الى مكعبات وحبة من الطماطم، لتر من مرقة الدجاج الخالية من الدسم، حبة من البص المقطع، بهارات، ملعقة من الزيت وحبة كوسا مقطعة.
ومن ثم يتم وضع البصلة مع الزيت على النار، يتم تقليبهم حتى الذوبان، نضيف الجزر والطماطم ونقلب بهدوء، يصفى الشوفان ويضاف الى الخليط، ومن ثم إضافة باقي المكونات مع إضافة ملعقة زيت زيتون، ومن ثم نضيف المرقة ونتركه حتى الغليان ومن تثم نتركه لربع ساعة على النار.
رقائق الخبز بالشوفان:
تساعد هذه الوصفة على الإحساس بالشبع وملئ المعدة كما أنها مفيدة للأطفال وتساعدهم على التركيز لذلك ننصح بتحضيرها للأطفال خاصة اثناء فترة الدراسة وهو عبارة عن:
2كوب من الشوفان، نصف كوب من السكر البني، ربع كوب من الزبيب، 2كوب من اللبن، ملعقة صغيرة من الفانيليا، ملعقة من البيكنج باودر، نصف كوب من صوص التفاح، ملعقتان من الزبدة السائحة، نصف ملعقة كبيرة من الزيت، بيضة واحة.
أما طريقة التحضير: يتم خلط الشوفان والفانيلا والبيكينج باودر والزبيب والسكر معا، نضع الحليب، ومن ثم نضيف الشوفان وخل التفاح حتى يتجانس الخليط جيداً، ومن ثم ندهن الصينية بقليل من الزيت ونضيف الخليط ونضعها في الفرن لدة عشرين دقيقة ويمكن تقطيعها الى قطع صغيرة ليسهل تناولها.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة