29968777467045730
recent
أخبار ساخنة

حب الشباب

الخط

الجميع يمر بمرحلة مهمة في حياته وهي مرحلة التغيير أو "المراهقة"، والتي تعتبر مهمة لكل شاب وفتاة وصعبة لدى الكثير بحيث يصبح فيها تغيرات كثيرة من الناحية الجسدية والعقلية وبالتالي تتأثر النفسية بتلك التغيرات، ولذلك يجب على كل أم وأب يلاحظون تغير ابناءهم في هذه المرحلة ان يراعوا المشاعر ومن التغيرات التي تحدث في هذه المرحلة هي ظهور ما يسمى "حب الشباب" على الوجه مما يزيد النفسية سوءا.
تعريف حب الشباب:
هو مرض جلدي تهيجي او التهابي، ناتج عن تغييرات في مسامات الجلد والغدد الدهنية المصاحبة لها، والافراز المفرط للزيوت من تلك الغدد بالإضافة لوجود طبقة طبيعية من الخلايا الميتة يسد المسامات، فتتجمع هذه الافرازات الدهنية تحت المسامات المسدودة، مما يوفر بيئة لتكاثر تلك البكتيريا البروتينية العدية، وبالتالي يعمل ذلك على تهيج الجلد مما يظهر مشكلة كبيرة وهي حب الشباب على الوجه او على الكتفين او على الذراعين وله أشكال عديدة في الظهور.
من الأسباب المؤدية الى ظهور "حب الشباب"
كما قلنا سابقا ان حب الشباب يظهر بشكل كبير في مرحلة المراهقة، ولكن لا يعني أنه لا يظهر في أي مرحلة عمرية أخرى، وتبعا لذلك يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي الى ظهور حب الشباب وهذه الأسباب هي:
  1. الجينات: بحيث تلعب الجينات دورا كبيرا في ظهور حب الشباب وذلك تبعا للمحتوى الجيني لدى كل شخص وما تحتويه من جينات قد تتعدد أشكالها مما يؤدي الى ظهور حب الشباب وذلك لدى الجنسين.
  2. الهرمونات: في مرحلة المراهقة او ما تعرف أيضا بمرحلة البلوغ، يحدث تغييرات كبيرة على الهرمونات عند كلا الجنسين فمثلا الفتيات تمر بمرحلة البلوغ فيحدث لها الحيض، اما لدى الشباب فيحدث البلوغ بتغير في معالم الجسم، ونتيجة التغير في الهرمونات يزيد ذلك من الافرازات والتي لا يتحمل الجسم بقائها فتظهر على شكل حبيبات.
  3. العدوى: وتعتبر البكتيريا من اكثر أنواع العدوى التي تصيب الجسم وبالتالي يؤدي ذلك الى ظهور حب الشباب بشكل كبير وواضح.
  4. الضغط النفسي: وهو من اكثر العوامل تأثيرا في ظهور حب الشباب، بحيث ان تعرض الشباب للضغط النفسي في تلك المرحلة يؤثر عليهم كثيرا ويؤدي الى ظهور حب الشباب وكذلك قد يقوك بعض الشباب ببثر حب الشباب وبالتالي ظهوره مرة أخرى.
كيفية علاج حب الشباب:
يوجد العديد من الطرق التي تؤدي الى ظهور حب الشباب، وتبعا لهذا يوجد أيضا كثير من الطرق الصحية او العلاجية التي يمكن اتباعها لمنع ظهور حب الشباب او لعلاج حب الشباب ومنها:
  • المراهم الطبية والتي تحتوي على العديد من الزيوت والاحماض والتي تساعد على علاج حب الشباب.
  • المضادات الحيوية التي يتم أخذها عن طريق الفم فهي أيضا تعالج حب الشباب.
  • يوجد الصابون الخاص بحب الشباب ويوجد العديد من أنواع الصابون والتي تستخدم للوجه لعلاج حب الشباب.
  • يوجد حديثا أساليب علاج تقنية كالأشعة الحمراء والزرقاء والتي يتم تسليطها على الوجه لعلاج حب الشباب على الرغم من انه لم يتبين ما مدى فاعلية هذه الأساليب المتطورة.
في النهاية هذه المشكلة لا بد لها ان تختفي بانتهاء مرحلة المراهقة، ولكن في بعض الأحيان يجب الخضوع لعدة علاجات من اجل الوصول الى حل لعدم اختفاء تلك المشكلة بانتهاء فترة المراهقة وهذا السبب جعل الكثير يهاب الوصول الى تلك المرحلة لما تسببه من توتر وضغط نفسي يتسبب بوجود مشكلة كبيرة وهي ظهور حب الشباب والذي يفقد الكثير ثقتهم بنفسهم ويجعلهم يخجلون من الظهور امام الجميع.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة