29968777467045730
recent
أخبار ساخنة

الكبة المقلية...طريقة شهية

الخط
تعتبر الكبّة من المأكولات المشهورة جدّاً والشهيّة، والّتي يمكن تحضيرها بعدّة طرق؛ بشيّها في الفرن أو على الفحم أو يمكن قليها بالزيت، كما يمكن حفظ الكبة بعد تجهيزها وقبل طهوها في الفريزر لاستخدامها عند الرغبة، فعمليّة تحضير الكبّة تحتاج إلى وقت وجهد، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل الكبّة المقليّة بطرق مختلفة.
المقادير:
ومن اجل اعداد كبة شهية ولذيذة، يجب علينا احضار كافة المقادير والالتزام بطريقة تحضيرها جيدا وبنفس طيبة، ومن اجل اعداد عجينة الكبة يلزمنا المقادير التالية:
  1. 400 غرام من البرغل الناعم.
  2. ثلاث ارباع من الماء البارد
  3. بصلة صغيرة مقطعة الى 4 ارباع.
  4. قشر ليمونة واحدة.
  5. واحد عود من النعنع.
  6. رشة ملح.
  7. رشة فلفل اسود.
  8. 200 غرام من لحم البقر الهبرة.
اما بالنسبة للحشوة التي سيتم حشو الكبة بها، فهي التي تضيف لها الطعم الخيالي والرائع ويجب ان نتقن اعدادها بحرفية وتميز ليصبح طعم الكبة شهي ورائع، والمقادير اللازمة للحشوة كالتالي:
  1. 2 ملعقة طعام زيت نباتي+ كمية إضافية للقلي.
  2. 2 بصلة حجم متوسط مفرومة ناعمة.
  3. 440 غرام لحم مفروم حسب النوع الذي تريده (لحم بقري او غنم او دجاج) ولكن خالي من الدهون.
  4. 100 غرام جوز مفروم.
  5. ربع ملعقة صغيرة فلفل أبيض.
  6. ربع ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون.
  7. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  8. ربع ملعقة صغيرة ملح.
وبذلك نكون قد انتهينا من اعداد المقادير الخاصة بالكبة، والآن حان دور ذكر طريقة التحضير من اجل اعداد كبة شهية ولذيذة، ومن ثم قليها للأكل.
طريقة التحضير:
ويوجد طريقة تحضير خاصة بالعجينة للكبة، وطريقة التحضير للحشوة ومن ثم طريقة لتجهيز الكبة للقلي وسنتحدث عن كل طريقة لوحدها:
لعجينة الكبة: نقوم بنقع كمية البرغل المذكورة في مقادير العجينة في 1/2 كوب من الماء الفاتر لمدة 30 دقيقة، ومن ثم نضيف البصل المفروم وبشر الليمون، والنعنع والملح والفلفل الأسود الى البرغل ونقوم بفرمه بالفرامة الكهربائية لمرة واحدة، نضيف اللحم الى الخليط وقليل من الماء لتسهيل عملية الفرم ونفرمه بالفرامة الكهربائية، لمرتين اضافتين، ومن ثم نعجنها قليلا باليدين.
للحشوة: نقوم بتسخين الزيت في قدر ونطهو فيه البصل حتى يذبل، ومن ثم نضيف اللحم المفروم لمدة 5 دقائق ونضيف الملح والفلفل الأبيض والأسود والزنجبيل ونحرك لمدة دقيقة واحدة، نرفع اللحم عن النار ونضيف الجوز مع التحريك ونضعه جانبا حتى يبرد للحشي.
أما الآن يأتي وقت تجهيز الكبة وحشوها وتشكيلها وهي الخطوة المهمة في اعداد الكبة الذهبية، ومن اجل تشكيل الكبة على شكل معين يتطلب منا القيام بذلك بعناية وتركيز والطريقة للتجهيز كالتالي:
نقوم بقطع جزء من العجينة على مقاس قبضة اليد ومن ثم نقوم بتكويرها على شكل كرة، ومن ثم نقوم بواسطة غمس اصبع السبابة بالماء واستخدامه لنصنع حفرة صغيرة وسط الكرة المشكلة، ونعمقها بأصبع السبابة دون ان نتسبب بأي خدش للجوانب.
نقوم بوضع ملعقة من الحشوة المعدة للكبة في الحفرة التي قمنا بتشكيلها ومن ثم نغلقها بالضغط على جوانبها العليا تدريجيا حتى نحكم اغلاقها، ونكرر العملية في العجينة الباقية الى ان يتم الانتهاء من عملية التكوير والحشي.
والان يتم تحضير كمية الزيت الخاصة للقلي في المقلاة ومن ثم نضعها على الغاز، ونبدأ بقلي الكبة على ان نقوم بغمرها بزيت القلي على درجة 40 درجة مئوية ونقلبها بلطف حتى يصبح لونها ذهبي مقرمش.
ومن ثم نقوم بتصفية الكبة جيدا بالمصفاة، وبذلك نكون وصلنا الى نهاية المشوار في اعداد الكبة المقلية، ويمكننا تقديم الكبة في طبق تم تزينه بالبقدونس او حبة البندورة، ومن الممكن ان نعد بجانبه طبق من التبولة اللذيذة ليعطي المذاق الرائع للكبة، او بجانبها البطاطا المقلية حسب ما ترغبون به، مع صحة وهنا للجميع.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة