29968777467045730
recent
أخبار ساخنة

البرتقال ...قيمته الغذائية والمفيدة للجسم

الخط
البرتقال نوع من أشجار الحمضيّات المثمرة دائمة الخضرة التي تتميّز برائحتها الجذابة ولونها الجميل وطعمها الحلو في أغلب الأحيان بالرغم من انتمائها لفصيلة الحمضيات، ويحتاج البرتقال للأجواء الدافئة للنضج ويتميّز زهره بالرائحة العطرية الجذابة، ويُستخدم في تحضير أجود أنواع العطور الصيفيّة المنعشة، ويحتوي البرتقال على الفائدة المركبة الثلاثيّة، حيث إنّه يتمّ الاستفادة من جميع أجزاء النبتة من أوراق وأزهار وثمرة، ومن الثمرة تتمّ الاستفادة من قشورها ولُبّها وعصيرها.
الفوائد الصحية للبرتقال:
وتحتوي ثمرة البرتقال على قيمة غذائيّة عالية من المعادن والفيتامينات وأنّ تناول حبة واحدو يومياً تحافظ على صحة وسلامة الجسم، وتقي من الإصابة بأمراض متعددة.
البرتقال وفيتامين "c" 
تمد ثمرة البرتقال الواحدة جسم الانسان بما يقارب 60% من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين فهو يعد من مضادات الاكسدة الفعالة في مقاومة العدوى وتنقية الدم من الجزيئات الحرة الضارة، أي تقلل فرص الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، وغيرها من الامراض المزمنة مثل التهاب المفاصل وامراض القلب والشرايين بالإضافة الى ذلك فان له دور مهم في تقوية الكبد وتنشيط الدورة الدموية كما انه يعمل على زيادة امتصاص الحديد في الجسم عند تناول الأطعمة النباتية ما يؤدي الى رفع مستوى الحديد في الدم.
البرتقال ومادة الفلافينيودز:
وتحتوي ثمار البرتقال على نسب عالية من مادة الفلافينيودز، والتي لها دور فعال جدا في مقاومة العدوى البكتيرية والالتهابات، كما ان البرتقال يعد من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وبالتالي يمكن تناولها للحفاظ على الوزن المثالي، بحيث تحتوي حبة البرتقال متوسطة الحجم على 100 غرام (47) سعرا حراريا، بالإضافة الى ذلك فإنها من أغنى الفواكه بالألياف، التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع والامتلاء.
البرتقال ومادة البكتين:
تحتوي ثمار البرتقال على نسب عالية من مادة البكتين والتي تكمن فعاليتها في حماية الغشاء المخاطي للقولون وذلك من خلال تقليل مدة تعرضه للمواد السامة كما وتعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
الفوائد العلاجية للبرتقال:

ويوجد بالتأكيد فوائد علاجية بجاني الفوائد الصحية للبرتقال، ومن هنا تنبع الأهمية الكبيرة لفاكهة البرتقال، ومن الفوائد العلاجية لها:
  • حماية القلب من الجلطات المفاجئة.
  • الحفاظ على صحة الخلايا والانسجة المكونة للجلد بسبب مضادات الاكسدة الموجودة فيها.
  • الحفاظ على توازن الجسم والسيطرة على الهرمونات المسئولة عن الاباضة وتأخير سن الياس بسبب عنصر الكالسيوم.
  • تجديد الخلايا والتئام الجروح.
  • تفتيت الحصى الذي يتراكم في الكلى وطرده من الجسم.
  • تقوية عضلة القلب وتنظيم عمل الدورة الدموية.

وللبرتقال فوائد عديدة للجسم وليس فقط للأعضاء الداخلية للجسم ولكنه مفيد أيضا للأعضاء الخارجية كالبشرة والشعر وتعد البشرة من الأجزاء الظاهرة والجمالية للجسم والتي يمكن ان تضيف جمال واناقة للوجه ونضارة، ولكثرة الفوائد التي يحتوي عليها البرتقال، يوجد العديد من الاستخدامات التي يمكن اعدادها من اجل الاستفادة منه.
يمكنكم أكله أو عصره واضافة السكر والماء له او استخدامه في صنع الحلويات كيكة البرتقال ويمكن استخدام بشر قشوره على الحلويات ويمكن أيضا استخدام قشوره في اعداد وصفات طبيعية للبشرة وتتعدد استخدامات البرتقال والتي تعد مفيدة للعديد.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة