29968777467045730
recent
أخبار ساخنة

البروكلي وفوائده للوقاية من السرطان!

الخط

في الكثير من الأحيان نجهل فائدة الخضروات التي نتناولها، في حين اننا نعرف بأن الخضروات مفيدة جدا لنا وليس فقط نوع واحد من الخضروات وانما جميع الخضار، ولكن ما هي القيمة الغذائية للبروكلي كأحد أنواع الخضار التي نتناولها بكثرة ونستخدمها في طعامنا، سنتعرف على البروكلي وما هي الفوائد التي يعطيها للجسم وكيف هو مفيد للوقاية من السرطان.

ما هو البروكلي؟

هو أحد أنواع الخضروات المهمة في العالم والتي لها فوائد قيمة جدا على صحة الانسان، وهو نوع من أنواع النباتات التي تنضم لعائلة القرنبيط والملفوف ويسم بالقرنبيط الأخضر فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بكثرة والتي تعمل على حماية الخلايا من التلف والسرطان ويحتاج على كثير من الفيتامينات المفيدة للجسم.

فوائد البروكلي للجسم:

  • التهاب المفاصل:

فالإكثار من استخدام البروكلي في الطعام يساعد ابطاء هشاشة العظام وبالتالي تقوية العظام والتقليل من الإصابة بالتهاب المفاصل.

  • ضغط الدم وصحة الكلى:

فهو يحتوي على مادة السلفورافان والتي تساعد وتحسن بشكل كبير عمل وظائف الكلى وتحسين ضغط الدم.

  • صحة القلب خاصة لمرضى السكري:

تشجع مادة السلفورافان الموجودة في البروكلي من انتاج الانزيمات التي تحمي الاوعية الدموية ويقلل من عدد الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا فمرضى السكري يكونون اكثر عرضة لتطور أمراض القلب والاوعية الدموية.

  • صحة الجهاز المناعي:

مادة السلفورافان يعمل على تحفيز مجموعة متنوعة من مضادات الاكسدة في الجسم والتي تقلل الاكسدة وتبطئ التراجع في الجهاز المناعي الذي يصاحب التقدم في العمر.

  • الحد من نسبة الكوليسترول في الدم:

فهو يحتوي على مواد قابلة للذوبان والتي تساعد على التخلص من الكوليسترول من الجسم وبالتالي الحد منه في الدم.

  • الهضم:

فهو من الكربوهيدرات الغنية بالألياف التي تساعد على الهضم جيدا ويمنع الإمساك ويساعد على خفض نسبة السكر في الدم ويمنع من الافراط في الطعام.

فوائد البروكلي للوقاية من السرطان؟

تساعد مادة السلفورافان الموجودة في البروكلي في قتل الخلايا الجذعية السرطانية وكذلك يقتل الجذر مما يمنع من تطور ونمو الورم، ويحتوي على مادة الجلوكورفانين التي تعزز انزيمات الخلايا التي تعمل على حماية التلف الجزيئي من مسببات السرطان، الحامض النووي هو جزء مهم في الوظائف الطبيعية للخلايا، فيعمل الحامض النووي الطبيعي على قمع الجينات الغريبة التي لها علاقة بالأمراض الفيروسية اما الحامض النووي الغير طبيعي يعمل على تطور جميع أنواع السرطان.


الفوائد التي يحتوي عليها البروكلي:

يحتوي البروكلي على كميات كبيرة من الفوائد الصحية للجسم والتي تقينا من العديد من الامراض، وتقي الجسم من السرطان ومن الفوائد الغنية في البروكلي ما يلي:

  • كوب واحد من البروكلي يقابله 40 سعرة حرارية.

  • يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين (ج) وثلث الحصة الغذائية اللازمة لفيتامين (أ) وحمض الفوليك.

  • يحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتين وهي عناصر مهمة لصحة وسلامة الجسم.

  • غني جدا بمادة "البايوفلافونيدات" المهمة للوقاية من السرطان ومادة "السلفورافان" ومادة "الجلوكورفانين" وهما للوقاية من السرطان.

  • يحتوي على مسبة عالية من الألياف ومواد مضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزيئات غير المستقرة.

  • يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان (الثدي، القولون، وعنق الرحم، الرئة، البروستاتا، المريء، الحنجرة، المثانة) عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة