29968777467045730
recent
أخبار ساخنة

إزالة شعر الجسم بالليزر

الخط

إزالة شعر الجسم بالليزر

تعاني العديد من النساء من نمو الشعر عادة في مناطق غير مرغوبة في الجسم (الصدر، الظهر، الساقين، تحت الإبط، الوجه، أعلى الفخذين...) لذا تلجأ إلى عمليات إزالة الشعر بالليزر بدل الطرق التقليدية المؤلمة (العلاج بالشمع، الحلاقة...). في هذا المقال سنشرح لكي كيف يعمل الليزر، أنواع الليزر لإزالة الشعر، نصائح قبل إزالة الشعر بالليزر، كيف تسير العملية، فوائد إزالة الشعر بالليزر، مخاطر الإجراء.

كيف يعمل الليزر؟

تقوم أشعة الليزر بإزالة شعر الجسم عن طريق وقف خلايا الميلانين الموجودة تحت الجلد فتمتص وتفكك بصيلات الشعر، بالتالي توقف نمو الشعر الجديد في المنطقة المعرضة للأشعة أو تخفف من ظهوره فوق الجلد.

أنواع الليزر لإزالة الشعر:

·       IPL (Intense pulse light) Hair Removal أو ضوء كثيف نبضي : أكثر أنواع الليزر استخداما لإزالة الشعر في المنزل، رغم من فعاليته الضئيلة. يستخدم لأصحاب البشرة الفاتحة والشعر الداكن
·       Nd:YAG Laser: يتناسب هذا النوع من الليزر مع جميع درجات البشرة. يعتبر من الأكثر أمانا لإزالة الشعر في العيادات لكن فعاليته ضعيفة جدا
·       Diode Laser أو ليزر الديود : استخدامه قليل بالرغم من أنه آمن و فعال نسبيا وذلك لأسباب تقنية في الجهاز. فعال لصاحبات البشرة السمراء.
·       Alexandrite Laser أو ليزر ألكسندريت : من أفضل أنواع الليزر لإزالة الشعر في العيادات نظرا لفعاليته و نسبة أمنه على الجلد، فهو يزيل الشعر من مساحات كبيرة في الجسم بوقت سريع. ينصح باستخدامه للأشخاص من ذوي البشرة الداكنة والسمراء.
·       Ruby Laser أو ليزر الياقوت : فعال لصاحبات البشرة البيضاء. لكنه قليل الاستخدام في المناطق العربية لأنه خطير على الجلد الأسمر رغم أنه جد فعال.

نصائح قبل إزالة الشعر بالليزر

 -البحث جيدا عن مركز متخصص وموثوق فيه، مع البحث على نوعية الجهاز المستخدم، ومدى سلامته وصحته على البشرة، كذا السماع لتجارب الأخريات، ويفضل في هذا الأمر أن يكون التركيز موجها على الجودة وليس التكلفة.
 -معرفة نوع البشرة لمعرفة تناسب الليزر مع الجلد.
 -من المعروف أن لليزر فعالية في إزالة الشعر الغامق أما بالنسبة للشعر الفاتح أي الأبيض أو شديد الشقار فهو مجرد مضيعة للوقت و المال، لذا من الضروري تمييز لون الشعر الذي سيتم إزالته.
 -بالنسبة للبشرة السمراء أو الداكنة لا ينصح بإزالة شعر الجسم وذلك لأنها أكثر عرضة للإصابة بحروق أشعة الليزر شديدة الحرارة.
 -الحرص على القيام بجميع الفحوصات اللازمة.
 -البقاء بعيدا عن الشمس لمدة 4 شهور على الأقل قبل موعد الجلسة
 - ضرورة المواظبة على عمل الجلسات في أوقاتها المحددة
 -تجنب إزالة الشعر بإحدى الطرق التقليدية بعد جلسات الليزر لأن الشعر الزائد يحتاج إلى التساقط من تلقاء نفسه للحصول على أفضل نتائج.

كيف تسير العملية؟

أولا وقبل كل شيء يقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود مانع من القيام بالعملية (كتناول دواء حب الشباب على سبيل المثال أو كوجود مرض) لهذا غالبا ما يحتاج الطبيب للقيام باختبارات الدم على الشخص الراغب بإجراء العلاج، وفحص مستويات الهورمونات في الدم، وهذا ليتأكد من أن فائض الشعر ليس نتيجة لارتفاع ما في مستويات هذه الهورمونات.
من الضروري حلق الشعر في المنطقة المطلوب إزالته منها (يجب تفادي ازالته بالشمع، الخيط أو الأجهزة الكهربائية.(
أولا عند بداية العميلة يقوم الطبيب بدهن المنطقة المراد إزالة الشعر منها بمرهم للتخدير الموضعي الذي يساعد أشعة الليزر على اختراق طبقات أعمق من الجلد، ثم يقوم الطبيب بتمرير جهاز الليزر )من الممكن أن تحسي بضيق أو ألم خفيف). خلال هذه المرحلة يخترق شعاع الليزر خلية الشعر ويصيب مباشرة خلية الميلانين وتتلف البصيلات بالحرارة الناتجة عن شعاع الليزر. من اللازم خلال التواجد أثناء إجراء جلسة إزالة الشعر بالليزر من ارتداء النظارات الوقائية على العين لكي تحميها من أشعة الليزر التي تضر العين.
ستحتجين إلى إجراء عدة جلسات من أجل إزالة غالبية الشعر الموجود في المنطقة خاصة في المناطق ذات الشعر السميك.
ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الأيام الأولى بعد العلاج، أو وضع مرهم واق من أشعة الشمس
تتراوح مدة العلاج من عدة أسابيع الى عدة أشهر.

فوائد إزالة الشعر بالليزر

 -عملية سريعة وفعالة تستغرق دقائق قليلة لتخلص الجسم بشكل نهائي من الشعر.
 -يمكن استخدام هذه العملية لإزالة الشعر من جميع مناطق الجسم وبألم ضئيل.
 -يقوم الليزر بإزالة الشعر بإتقان بدون اضرار.

مخاطر الإجراء

  -قد تترك هذه العميلة نذوب على الجلد أو بثور أو حروق خفيفة بالإضافة لظهور بقع بنية اللون
  -ظهور بعض ردود الفعل الحساسية (كاحمرار الجلد، او تورم...).
 -تنميل في المنطقة التي تعرضت لليزر.
 -تجنب العطور ومزيل العرق والحمامات الساخنة بعد الايام الاولى من تلقى العلاج، مع مراعاة الاستحمام بماء فاتر في الأسبوع الأول.
 -لا تتوقعي أي يتم ازالة الشعر 100%، في البداية سيتم تقليل الشعر شيأ فشيأ، لذا فإنه لا يزال متوقع إعادة نمو طفيف للشعر.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة